صباح الخير يا سوف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•.¸.•°™ منتديات معبرة عن ثقافات وادي سوف ™°•.¸.•°


2 مشترك

    دورس في الأدب العربي

    عبدالله
    عبدالله
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 81
    تبادل اعلاني : دورس في  الأدب العربي Addana-blu_18
    تاريخ التسجيل : 07/05/2008

    جديد دورس في الأدب العربي

    مُساهمة من طرف عبدالله الأحد مايو 18, 2008 1:11 am

    الكفايات المستهدفة:
    1- تعرف التلاميذ على مفاهيم ومصطلحات جديدة مثل: الاستدلال والبرهنة والاستقراء والاستنباط ...لإغناء رصيدهم اللغوي والتواصل بها
    2- تنمية الكفاية المنهجية لدى التلاميذ وتطوير أساليبهم، لاستقراء أو استنباط المفاهيم من الأمثلة المعطاة من خلال ما تقدمه من مبادئ للتفسير والبرهنة لإقدار التلاميذ على : - تمييز خصائص المفهوم – وضع تصميم يعالج المفهم – توظيف الحجج والبراهين للإقناع .
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    · تمهـيد: - تشخيص المكتسبات السابقة حول الخطوات التي يجب إتباعها لتحليل فكرة أو موضوع أو نص أو قضية، وذلك عبر أسئلة مركزة وهادفة تمهيدا للدرس وتحفيزا للتلاميذ وتقويما لمكتسباتهم السابق
    -استحضار ما اكتسبه التلاميذ من معلومات ومعطيات عن أساليب الحجاج وقواعد الإقناع في الخطاب من خلال ما تعرفوا عليه في الأولى باكالوريا
    - طرح فرضية مدى إمكانية الاستفادة من هذه المكتسبات والمعلومات والمهارات في استقراء واستنباط المفاهيم ومعالجتها.
    * أنشطة الاكتساب: ( يتم الانطلاق من نص الموضوع المثبت في الكتاب المدرسي لعلي أحمد سعيد أدو نيس ص.93)
    - تحديد نوع النص كقولة أدبية تعبر عن وجهة نظر أو موقف نقدي من مفهوم الحداثة و هي مأخوذة من كتاب "زمن الشعر" لأدو نيس ،دار العودة،بيروت،ط.2، 1978 ،ص.115
    - تعريف موجز بصاحب النص كشااعر السوري حداثي معاصر كبير من خلال تجربته الشعرية التي تعد مدرسة متميزة في شعرنا الحديث والمعاصر ، وكناقد مدافع عن الحداثة في الشعر والأدب من خلال كتاباته النقدية المعروفة والأكثر تداولا مثل "الثابت والمتحول 3 ج." و"مقدمة في الشعر العربي" و"زمن الشعر"....
    خطوات الإنــجــاز:
    -ا- تحديد وصياغة قضية النص وإشكاليته العامة عبر إنجاز الأنشطة الآتية:
    * قراءة النص قراءة فاحصة مع تدليل بعض الصعوبات اللغوية( الثورة- الحداثة- مستحدث- موقف- عقلية- طريقة فهم – ممارسة – معاناة- الكشف – المغامرة- احتضان المجهول ..)
    * صياغة الجملة النواة التي تشكل موضوع النص أو قضيته وإشكاليته: ليست الحداثة في الشعر ثورة على التقليد وشكل مستحدث فحسب بل إنها عقلية وموقف وممارسة ومعاناة ومغامرة لاكتشاف المجهول.
    * تعميم هذه الإشكالية في سياق الأدب بشكل عام وربطها بحركية المجتمع وتطوره والأسباب العامة المساهمة في هذا التطور و تتعلق بالتحولات الكبرى ،سياسية واجتماعية واقتصادية وفكرية وثقافية .
    * تخصيص الإشكالية بالحديث و قصرها على حركية الشعر العربي الحديث وما عرفه من تطور وتجديد مع الرومانسيين ليدخل عالم المعاصرة والحداثة مع تجربة الشعر الحر وما بعده.
    * تفريع عناصر الإشكالية من خلال صياغة أسئلة حول مظاهر الحداثة في شعر بدر شاكر السياب من قبيل:
    1- ما هي الحداثة ؟ وما هي خصائصها ومميزاتها في سياق حركة الشعر؟
    2- ما هي مظاهر وتجليات الحداثة في شعر السياب على مستوى القضايا والمواقف والعقلية والرؤيا المعبرعنها؟
    3- ما الخصائص الفنية والجمالية للحداثة في شعر السياب ؟....
    - ب- تحديد المفهوم المحور الذي يشكل موضوع الإشكالية من خلال إنجاز الأنشطة الآتية:
    -1- اعتبار مفهوم الحداثة هو محور النص من خلال تكرار اللفظة في النص ومن خلال الضمائر التي تعود عليها(ليست-إنها- وهي- إنها )
    -2- تعريف المفهوم باعتباره وصف لظواهر وأشياء ومصطلحات تجمع بينها سمات مشتركة في مجالات وحقول معرفية متنوعة (الأدب – السياسة – الفلسفة..) – في مجال الأدب يقصد بالمفهوم ذلك الاصطلاح الواصف لمبدأ أو مصطلح من مصطلحات اللغوية أو البلاغية أو النقدية ( الانزياح-الرمز – الاستعارة-الكلاسيكية-الرومانسية- الواقعية...)
    -3- تعرف وظائف المفهوم وهي:
    * الوظيفة الرمزية من خلال اعتبار المفهوم علامة لغوية دالة على خصائص مشتركة بين أشياء مختلفة.
    * وظيفة التعميم ، أي تجريد الصفات وتعميمها.
    * وظيفة التمييز ، أي تمييز الظواهر التي تنتمي إلى هذا المفهوم وتلك التي لا تنتمي إليه.
    -4- تحديد المفاهيم المتعلقة بمفهوم الحداثة الواردة في نص الموضوع:- الثورة على التقليد- شكل – مستحدث -موقف- عقلية - طريقة نظر- طريقة فهم – ممارسة – معاناة – قبول بمستلزمات الحداثة – الكشف – المغامرة – احتضان المجهول.
    - 5- تمييز المفهوم عن طريق تحديد الصفات التي تميزه وتلك التي لا تميزه من خلال الأنشطة الآتية:
    * جرد مميزات الحداثة الواردة في النص مثل: - تبني الحداثة – اعتبارها موقف وعقلية – اعتبارها طريقة نظر و فهم – كونها ممارسة و معاناة - هي قبول بكل مستلزمات الحداثة – هي كشف ومغامرة و احتضان المجهول.
    * جرد الصفات التي لا تميز الحداثة الواردة في النص و منها : - الاكتفاء بالثورة على التقليد – أن تكتب القصيدة بشكل مستحدث مغاير للماضي دون تبني الحداثة كموقف و عقلية ودون ممارسة ومعاناة ومغامرة...
    - 5- تحديد الخصائص التي تنضوي تحت لواء مفهوم الحداثة الشعرية من خلال الأنشطة الآتية:
    * خصائص بالإيجاب مثل: - التمرد والانزياح على الثوابت وتقاليد القصيدة العمودية (إيقاعيا و نظما ولغويا وأسلوبيا وتصويرا..) – توظيف الرموز والأساطير في تشكيل الصور الشعرية دون اجترار أو إعادة إنتاج لها – الانتقال من الصورة الرؤية إلى الصورة الرؤيا – تجاوز منطق الأغراض إلى معالجة قضايا ذاتية واجتماعية ببعد إنساني كوني- تكسير منطق الأجناس الأدبية وانفتاح النص الشعري على مختلف الأجناس الأدبية والفنون والحقول المعرفية...
    * خصائص بالسلب مثل: ظاهرة الغموض في شعر الحداثة التي يعتبرها بعض النقاد عيبا فيه تسقطه في النخبوية في اعتقادهم- ميل بعض شعراء الحداثة إلى الخطاب التقريري المباشر المسطح – قصر الحداثة عند بعض الشعراء على الجانب الشكلي ليخالف الماضي...
    استنتاج فرضيات التحليل: من خلال ما سبق، أدركنا مفهوم الحداثة وما يميزها من خصائص ومميزات، فما هو التصميم المناسب لمعالجة مفهوم الحداثة؟ وما هي أساليب الاستدلال والبرهنة الممكنة لمعالجته ؟
    -ج- وضع تصميم لمعالجة المفهوم اعتمادا على أسلوب للاستدلال والبرهنة ؟
    - الاستدلال لغة ،طلب الدليل والحجة والبرهان ،وفي المنطق إقامة الدليل. هنالك أسلوبان يمكن الاعتماد عليهما في التصميم المنهجي لكتابة موضوع يحلل هذا المفهوم ، وهما : أسلوب الاستقراء وأسلوب الاستنباط ،فما الخطوات المنهجية التي تميز كل أسلوب ؟
    خالدي بشير
    خالدي بشير
    المدير
    المدير


    ذكر عدد الرسائل : 67
    تبادل اعلاني : دورس في  الأدب العربي Addana-blu_18
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    جديد رد: دورس في الأدب العربي

    مُساهمة من طرف خالدي بشير الأحد مايو 18, 2008 1:17 am

    شكرا لك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 2:02 pm